بسم الله الرحمن الرحيم
2-1-2-1
2-1-2-1
(الخطة
الإجرائية لبحث مشكلة تدني مستوى الطالبات ):
الحمدلله والصلاه والسلام على اشرف الانبياء والمرسلين سيدنا محمد وعلى اله وصحبة وسلم تسليما كثيرا وبعد اضع بين ايديكم بحث بعنوان (تدنى مستوى الطالبات في بعض المواد ) وضحة بها الخطه الاجرائية لهذه المشكلة مع الدراسه عن اسبابه ,مصادرالحصول على البينات , الخطة المقترحة لحلها ,الادوات المقترح استخدامها ,اساليب التقيم ,مدتها )
الحمدلله والصلاه والسلام على اشرف الانبياء والمرسلين سيدنا محمد وعلى اله وصحبة وسلم تسليما كثيرا وبعد اضع بين ايديكم بحث بعنوان (تدنى مستوى الطالبات في بعض المواد ) وضحة بها الخطه الاجرائية لهذه المشكلة مع الدراسه عن اسبابه ,مصادرالحصول على البينات , الخطة المقترحة لحلها ,الادوات المقترح استخدامها ,اساليب التقيم ,مدتها )
المشكلة
|
أسبابها
|
مصادر الحصول على البيانات
|
الخطة المقترحة لحلها
|
الأدوات المقترح استخدامها
|
أساليب التقييم
|
المدة المقترحة
|
تدني مستوى الطالبات في بعض المواد دون الأخرى
|
1-عدم وجود الرغبة والطموح عند بعض الطالبات .
2-الإصابة بالإحباط
3- لاتوجد عوامل جذب بالحصة.
|
1-التعامل الواقعي مع الطالبات وشكوى المعلمين
2-استبانه .
|
1-دراسة أسباب المشكلة.
2-عمل دورات للمعلمات في إستراتيجيات التعلم النشط
.
3-تدريب المعلمات على التنوع بوسائل التعليم عن
طريق استخدام التكنلوجيا وعرض دروس المنهج بالبوربوينت
|
1-أجهزة كمييوتر.
2-عرض أفلام فيديو أو أفلام وثائقية .
3-كتب ومراجع ومواقع ألكترونية.
|
1-استبانه
|
شهرين
|
تم تصميم استبانة الكترونية ( للمعلمين)
وتصميم استبانه الكترونية (للطلاب )
نتايج القياس (المعلمين )
نتايج قياس الطلاب https://docs.google.com/forms/d/1PLrw62q18w_AKfW4OS3ftWO3unTwej6rk3DA5eZ2Duk/viewanalytics
وهناك أسباب أخرى
* مستوى المادة العلميه بالمنهج
*عدم مبالات المعلم بمدى فهم الطالب للدرس
* الحزم والشدة مع الطالب أثناء الحصة
* حالات الذهن ، وشعور الطالب بأنه أقل من زملائه . * الغياب المتكرر والحالات الخاصة من كبار السن والمشاغبون . *الحالات الاجتماعية وتتمثل في عدم المتابعة المنزلية للطالب وجهل الوالدين بالتربية الصحيحة . * عدم تنظيم الوقت للمذاكرة وضياع اليوم بدون فائدة مع طول المنهاج . * إهمال الطالب وانشغاله بالتلفاز واللهو مع قلة التغذية وسوءها ، ينعكس على صحة الطالب . – الخطة العلاجية : 1- يجب حصر الطلاب الضعاف ومعرفة أسباب الضعف بهدف الارتقاء بمستواهم التحصيلي . 2- متابعة حصص التقوية مع الطلاب الضعاف فقط باستمرار ومعرفة التقدم وتشجيعهم . 3- استخدام جميع الوسائل والأجهزة التعليمية لتسهيل الفهم والاستيعاب لدى الطالب . 4- الإعداد الجيد المسبق للحصة مع تقديم المعلومة بطريقة سهلة وبسيطة وواضحة . 5- إشراك الأسرة من خلال الاجتماع مع مجلس الأمهات وأولياء الأمور للمساعدة والتعاون . 6- متابعة التقويم المستمر للضعف ومعرفة مدى التقدم وتشجيعهم وتقديم الجوائز لهم . 7- وضع خطة مدرسية دائمة لتكريم المتفوقين ليكونوا قدوة لهم كمعلمة حتى أضع خطة علاج ناجحة لطالبة متأخرة دراسيا يجب أن أضع في الأعتبار عدة نقاط يجب أن أراعيها: 1- شخصية الطالبة وطبيعتها 2- المادة ونقاط الضعف لدى الطالبة فيها 3- أسرة الطالبة والبيئة التي تعيش فيها بعد دراستي لهذه الأشياء وفهمي لسبب مشكلة التأخر لدى الطالبة استطيع فيما بعد أن احدد خطة العلاج المناسبة لتلك الطالبة من وجهة نظري أن خطط العلاج يجب أن تكون معدة للطالب بالذات أي لا أعد خطة علاج واحدة فقط لجميع الطلاب وانما لكل طالب طريقة خاصة لمعالجة مشكلته قد يقول البعض أن هذا يكلف الكثير من الوقت والجهد؟؟؟ ولكن من أراد أن يضع خطة ناجحة يجب ان يجتهد ويوفر الوقت الكافي والمناسب لكل طالب ما هي علاقة الحالة النفسية بالمستوى التحصيلية لدى الطالبة ؟؟؟؟ أولا : قد يكون هناك الكثير من الطالبات من ذوات المستوى التحصيلي المنخفض يراجعن دروسهن أكثر من المتفوقات .. و هذا ما ألاحظه حيث أن هناط طالبات أقل مني في المستوى لكنني دائما أراهن يولين هذه المادة جل اهتمامهن في ذلك الوقت .. و هنا يتعلق بالحالة النفسية .. و ما يؤثر على هذه الحالة .. ليس البيت فقط !! بل المدرسة أيضا - قد تكون الطالبة غيــر مندمجة مع طالبات صفها ، و منعزلة ؛ لأنهــا فقدت زميلتها التي هي الآن في الصف الآخــر .. - قد لا تحب الطالبة هذه المادة رغم اهتمامها بها ، بالتالي تنسى ما ذاكرت و استرجعته بسرعة فيؤثر على تحصيلها الدراسي في الصف (بالأخص درجات الشفوي) - قد تكون أخذت فكرة سلبية عن المادة أو المعلمة >> بالتالي بدأت تكرهها (تستكاودها) - قد تكون متضايقة من عمل ما أو من إحراج غيــر مقصود لها (سواء كان من قبل طالبة أو معلمة) - قد لا تصل إلى مركز الأعصاب إلا التنبيهات السلبية مثل : - أنتِ لا تستطيعين ذلك - من ويــــن تقدري تجيبي شيء >> بدأنا بالعامية ! - هين الجامعة و هين انتيه و ربما هي من يرسل هذه التنبيهات السلبية إلى دماغها .. - أنا لا أستطيع أن أحفظه - هذا صعب - أنا لا أفهم - أنا غبية بالتالي عندما تصل هذه المؤثرات إلى مركز الأعصاب(الدماغ)فإنه بدوره يرسل تنبيهات إلى العضلات و الأعضاء (أنتِ لا تستطيعين كذا ..........)
النتائج:
بعد
البحث وتعبئة الإستبانات رصدت السبب في تدني مستوى الطالبات :
أن التعليم بالأسلوب القديم وهو
حشو المعلومات واعتماد المعلم على العطاء
من غير مشاركة الطلاب هو السبب في التدني .
فكان
الحل :
1- التنوع في أساليب التدريس
وتطبيق استراتيجيات التعلم النشط في الميدان.
2-إعداد مكتبة ألكترونية تساعد في تطبيق
استراتيجيات التعلم النشط في الميدان وتعميمها
على جميع المعلمات في جميع التخصصات مما أدى ذلك إلى تغير في مستوى أداء المعلم والطلاب وإبراز مواهبهم وأفكارهم الإبداعية .
وصلى الله على نبينا محمد وعلى اله
وصحبة أجمعين .
معدة التقريرالمعلمة/ منيرة عبدالمحسن عتيق القنون . الثانوية الثالثة والعشرون بحائل |
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق