السبت، 2 يناير 2016

مشكلات في مجال التخصص تحتاج الى بحث

                             1-1-2-1 مشكلات في مجال تخصص(الرياضيات ) تحتاج الى بحث 


اولا هناك العديد من المشكلات ك( ضعف التحصيلي بماده الرياضيات- ادراك الرموزوتفعيل المعامل الافتراضية - ربط معانى لفظية بالرموز- تحليل العلاقات بين الرموز- حفظ جدول الضرب-  المقارنة بين الكسور - العمليات الرياضية على الاعداد الصحيحة- مسائل الاعمار- مسائل النسب المئوية- التناسب- استخدام الاله الحاسبة البيانية ............................,الخ ) 

 ولكن اكتفي بشرح المشكلات الاساسية هي * :
*المعلم والمعلمة ... عندما لا يكونالمعلم والمعلمة متطورا وقادرا على التنويع في الأساليب التي يستخدمها أو أنه يعطى الطالب الحلول الجاهزة دون أن يعطى الطالب الأسلوب أو الطريقة العلمية التي تمكنه من الوصول إلى ذلك ... كذلك إذا كان المدرس لا يقدم المثيرات المناسبة للطالب والتي تجعله متفاعلا ..... فإن هذا يشكل سببا من أسباب صعوبة هذه المادة .

الكتاب المدرسي : ... كثيرا ما نجد الكتاب المدرسي يتناول الموضوع بأسلوب تقليدي تلقيني يعطي للطالب كل شيء دونما يركز على ترك الطالب يستنتج ويحلل ما ورد في الأمثلة والأسئلة وبهذا يكون قد شكل سببا لصعوبة هذه المادة .

البيت ... حيث يقوم من في البيت بمساعدة الطالب في حل المسائل التي تعطى له كواجب من المدرسة ... دون إعطاء الطالب الطريقة التي تمكنه من الوصول إلى الحل وبالتالي يفشل الطالب في الوصول إلى الحل في المسائل المشابهة . 

الطالب ... عدم فهم الطالب لطبيعة هذا العلم (المبحث) مما يجعل المخزون منه في ذاكرته قليلا لا يمكنه من متابعة البناء العلمي ... وهذا ما يطلق عليه اسم عدم تمكن الطالب من أساسيات مبحث الرياضيات خاصة وان هذا العلم تراكمي البنيان . 

كذلك قد يكون الأسلوب الخاطئ في دراسة الطالب لهذا المبحث هو من الأسباب ... ومن الأخطاء التي يرتكبها الطالب في دراسته أن يقرأ الأسئلة والأمثلة وحلها ليقوم بحفظ ذلك أو حفظ خطوات الحل دون معرفة كيف تم الوصول إلى هذا الحل ...
ولماذا هذه الخطوات بالذات ولماذا هذا القانون وليس غيره ... كذلك قد يكون الطالب لم يتدرب على التفكير السليم الذي يساعده في الوصول الى الحل في حالات مماثلة ... 


*مسائل المفاهيم أو التعاريف :يهدف هذا النوع من المشكلات إلى قياس قدرة التلميذ على التعرف على أو استدعاء حقيقة رياضية أو بديهية أو نظرية أو تعريف معين ، ومن أمثلة هذا النوع من المشكلات الأمثلة التالية :

أ ) 2س + 5 = 6 
ب) 2س + 5 > 6
ج) 2س + 5 – 6 = 0

والصورة الأكثر فعالية لمشكلات هذا النوع هي التي تكون على شكل أعط مثالاً على....( مثل: أعط مثالاً على زاويتين متكاملتين ) لأنها تتطلب من التلميذ التفكير بصورة أكثر فاعلية للوصول إلى الحل .

 مسائل المهارات الوصفية :
يهدف هذا النوع من المشكلات إلى تدريب الطالب على تطبيق القوانين الرياضية أو إجراء الخطوات الروتينية في حل المشكلات التي تحل بآلية روتينية محددة مثل تمارين المعادلات أو المتباينات وما شابههما . تتميز هذه المجموعة باستراتيجية ثابتة للحل تقوم على عدد من الخطوات الروتينية المحددة ، كما أنها تحتاج إلى كثرة المران على حل العديد منها .

من أمثلة هذا النوع :
1- أوجد ميل المستقيم الذي يمر بنقطة الأصل وبالنقطة ( 4, 6 ) .
2- أوجد مجموعة الحل للمعادلة التالية : 2س + 8 = 5س – 16 .
3- أوجد مساحة متوازي الأضلاع الذي طولا ضلعيه يساويان 8سم ، 16سم .

| مشكلات التفكير المفتوح : الهدف من مشكلات التفكير المفتوح هو تشجيع المتعلم على المحاولة والخطأ ، والتقدير والتخمين ، ومن ثم تقديم التبرير المنطقي على سلامة الحل وصحته . يتميز هذا النوع من المشكلات بأن الحل ليس له شكل ثابت ولا يقوم على آلية ثابتة للحل ، فالطالب هو الذي يختار الأسلوب المناسب للحل والذي يختلف عادة من مشكلة إلى أخرى . لذلك فإن مشكلات التفكير المفتوح تحتاج لمستوى عال من التفكير ، 
ومن الأمثلة عليها :

1- المشكلات التي تبدأ بالعبارات : ( برهن على أن ... ، أثبت أن ... ، أثبت أن لكل ... يوجد ... ) .
2- إملاء الفراغات بأعداد صحيحة مناسبة :
[ ( ) + ( -5 ) ] × [ ( ) – ( ) ] = ( + 15 )

وهناك صعوبات تعلم الرياضيات إلى ثمان فئات هي:
المشكلات الحسية، العيوب العقلية، المشكلات الانفعالية، نقص الدافعية، العيوب الثقافية، المشكلات الاجتماعية، مشكلات القراءة، ومشكلات داخل النظام التربوي.

اعداد المعلمة / منيرة عبدالمحسن عتيق القنون

هناك تعليق واحد:

  1. السلام عليكم كيفك استاذه منيره عندي استفسار يستخدم ادوات تقويم ذاتي متنوعه نسخه من الادوات ويحلل نتائج التقويم الذاتي ويضع خطه علاجيه
    التقويم الذاتي المعلم يقيم نفسه او المعلم يقيم الطالب

    ردحذف