الاثنين، 18 يناير 2016

مكونات وتحليل المحتوي المعرفي (بشكل عام )+ المراجع + تحليل المحتوى للدرس /حل المعادلات المثلثية الفصل الدراسي الاول

                                       
                              مكونات وتحليل المحتوي المعرفي (بشكل عام )
                        وبشكل خاص لدرس (المتطابقات المثلثية )

تمثل عملية تحليل المحتوى إحدى مهارات التدريس المطلوب تنميتها وهى تهدف إلى تحديد العناصر الأساسية للمنهج ؛مما يجعل عملية التدريس متقنة . 
المعرفة : المعرفة تعني إدراك الحقائق إدراكاً تاماً، بالإضافة إلى عملية جمع المعلومات وتعلم الطريقة الصحيحة التي بهذه العملية. ولا تقف المعرفة عند جمع المعلومات فقط بل تشمل عمليات أخرى كتحليل هذه المعلومات المكتسبة والتعامل معها بطريقة صحيحة عن طريق توظيفها بشكل جيد ليبني عليها ما هو جديد. في الحقيقة فإن العملية المعرفية ما هي إلا تفاعل بين الإنسان وبين المواضيع المختلفة. و للمعرفة عناصر منها: معرفة المصطلحات , معرفة خصائص خاصة, معرفة طرق ومعرفة التعامل مع الخصوصيات ,المهارات والأساليب .
1- معرفة المصطلحات : ويتطلب هذا المستوى أن تألف الطالبة لغة الرياضيات باستخدام العدد الهائل من المصطلحات والرموز ,وبهذا يفهم اسهامات اللغة المختصرة للرياضيات في وسائل التعلم الأخرى , ومن امثلة ذلك تعريف المصطلحات الفنية مثل :ضلع الابتداء ,ضلع الانتهاء ,الوضع القياسي ,الرديان ,الزاوية المركزية, المتغير, التحويل ......وغيرها .
2- معرفة حقائق خاصة: ويتطلب هذا المستوى أن يسترجع التلميذ القوانين والعلاقات القائمة بين اجزاء بعض الوحدات على سبيل المثال :: تحديد الزاوية المركزية ,القدرة على رسم زوايا في الوضع القياسي, ايجاد قياسها , تحويل القياس بالدرجات الى القياس بالرديان والعكس ,اتقان التعامل مع الأدوات الهندسية ,مجموع زوايا المثلث ,والعلاقة بين اجزاء وحدات ...وغيرها .
3- معرفة طرق ومعنى التعامل مع الخصوصيات: هذا المستوى الفرعي يشمل معرفة العادات المتبعة .على سبيل المثال :الحروف الكبيرة التى تستخدم في وصف الأشكال الهندسية 
4- معرفة الأساسيات والتعاميم : ويتطلب هذا المستوى من الطالبة الآتي /
*اولآ: ان يستدعى التجريدات الرياضية التي سبق له تعلمها والتي تساعد في وصف أو توضيح أو التنبؤ بظاهرة ما .
*ثانيا/التعرف أو استدعاء الأساسيات والتعميمات أو التوضيحات الخاصة بها والتي تعتبر ضرورية في حل مسألة ما 
المهارات والأساليب: يشمل القدرة على اجراء العمليات الحسابية بدقة تامة للتوصل الى الحل على نمط الأمثلة التي يراها التلميذ في الفصل حتى ولو اختلفت في بعض التفصيلات .
-------------------------------------------------------------


        

المراجع ::
1- فؤاد قلادة : الأهداف التربوية والتقويم ,القاهرة دار المعارف 1982.
2- جودت سعادة :استخدام الأهداف التعلمية في جميع المواد الدراسية ,ط1 ,القاهرة ,دار الثقافة ,1991
3-جابرعبدالحميد واخرون :مهارات التدريس ,القاهرة. دار النهضة العربية ,1994
4- مجدي عزيز :مهارات التدريس الفعال .القاهرة مكتبة الأنجلو المصرية 1997.





              *امثلة مستوى المعرفة في درس (حل المعادلات المثلثية ) لمنهج  الرياضيات  الصف /ثالث ثانوي ,الفصل الدراسي (الأول) : 

*ان تراجع الطالبة مفهوم المتطابقات المثلثية     ( فيما سبق )
        
             والأن

1- أن تعطي الطالبة حلول للمعادلات المثلثية .
2- أن تحل الطالبة معادلات على فترة معطاة.
3- أن تعرف الطالبة المعادلة المثلثية التي لها عدد لانهائي من الحلول .
3- أن تميز الطالبة الحلول الدخيلة للمعادلات المثلثية.
4- أن توجد الطالبة المعادلات المثلثية باستعمال متطابقات .

5- أن تذكر الطالبة تحويل القياس بالدرجات الى القياس بالرديان والعكس .




ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق