الأحد، 4 فبراير 2018

ملخص لتصميم الدروس بطريقه ابداعيه

                                                              تصميم التدريس : 
                                               (المفهوم ـ الأنواع ـ الفوائد ـ النماذج).
يعرف تصميم التدريس بأنه : عبارة عن عملية وضع خطة لاستخدام عناصر بيئة المتعلم والعلاقات المترابطة فيها بحيث تدفعه للاستجابة في مواقف معينه, تحت ظروف معينه, لإكسابه خبرات محدودة وأحداث وتغيرات في سلوكه أو أدائه لتحقيق الأهداف المقصودة.
ويعرفه برانش تصميم التدريس بأنه : عملية مخططة لمواجهة الإمكانات المتعددة للمتعلم, والتفاعلات المتعددة بين المحتوى, والوسائل, والمعلم, والمتعلم, والسياقات التعليمية المتعددة لفترة محددة من الوقت.
أما بريجز فإنه يصف تصميم التدريس بأنه طريقة منهجية لتخطيط أفضل الطرائق التعليمية وتطويرها لتحقيق حاجات التعلم والتعليم.
أما ريتشي فقد عرفت تصميم التدريس بأنه إيجاد مواصفات تفصيلية لتطوير المواقف التعليمية التي تسهل عملية التعلم وتقويمها والمحافظة عليها سواء أكانت وحدات تعليمية كبيرة أو صغيرة.
■ مفهومه :
هو علم يصف الإجراءات التي تتعلق باختيار المادة العلمية المراد تصميمها، وتحليلها، وتنظيمها، وتطويرها، وتقويمها، من أجل تصميم المناهج والعمليات التعليمية التي تساعد على التعلم بطريقة أفضل وأسرع، وتساعد المعلم على إتباع أفضل الطرق التعليمية في أقل وقت وجهد ممكنين.
وعموماً فإن مصمم التدريس على أية حال, لا يبدأ في الإنتاج حتى ينتهي من إعداد الخطط وحدود تنفيذها.

■ أنواعه :
● التصميم المصغر : مثل تصميم الدروس.
● التصميم الشامل : مثل تصميم المقررات والمناهج وبرامج التدريب.
● تصميم الوحدات التعليمية : مثل تصميم الحقائب التدريبية.

■ أهم فوائده :
● يوجه الانتباه إلى الأهداف التعليمية كبداية.
● يزيد من احتمالية فرص نجاح المعلم في تعليم المادة التعليمية.
● يوفر الجهد والوقت.
● يقلل من التوتر الذي ينشأ بين المعلمين بسبب التخبط في إتباع الطرق التعليمية العشوائية.

■ نماذج تصميم التدريس :
تستخدم نماذج تصميم التدريس في الوصف والتنبؤ والتفسير، وتزود العاملين في مجال تصميم التعليم بأدوات مفاهيمية واتصالية تمكنهم من توجيه وترتيب عمليات التعلم.
ويقصد بالنماذج : الخطوات الإجرائية لعملية لتصميم التدريس (تصميم المواد، الوسائل التعليمية، حل المشكلات التعليمية، الحقائب التدريبية)، ومن هذه النماذج :

● نموذج روميوفسكي :
• تحديد الأهداف السلوكية.
• تحديد العمليات التعليمية اللازمة لتحقيق كل هدف.
• تحديد خواص الوسائل التعليمية الأساسية التي تساعد على تحقيق الهدف.
• تحضير قائمة محددة بالوسائل المناسبة.
• إعداد الوسائل وتجهيزها.
• تحديد طرق التنفيذ والتقويم.

● نموذج لوغان :
• مرحلة التحليل : تحليل المهمات.
• مرحلة التصميم : صياغة الأهداف.
• مرحلة التطوير : تحديد الطرق والمواد التعليمية.
• مرحلة التنفيذ : تطبيق الدرس.
• التحقق من النواتج التعليمية (التقويم).

● نموذج ديك وكاري :
• تحديد الأهداف التعليمية.
• تحليل المهمة التعليمية.
• تحديد السلوك المدخلي للمتعلم.
• كتابة الأهداف الإجرائية.
• تطوير الاختبارات المحكية.
• تطوير استراتيجيات التعلم.
• تطوير المواد التعليمية واختيارها.
• تصميم التقويم التكويني وتنفيذه .

*تصميم الدرس المستخدم لدي قي مادتي  التعلم عن بعد باستخدام القاعات الصوتيه :


التعلّم عن بعد Distance Learning
يُعتبر التعلّم عن بعد من أكثر الطرق التعليميّة حداثة، وهو عبارة عن تقديم البرنامج التعليميّ في مؤسسة تعليميّة ما لأشخاص، تفصلهم مسافات طويلة وتمنعهم من المجيء إلى موقع الدراسة، ويُعتبر هذا النوع جاذباً ومشجّعاً للطلاب على الدراسة الذين تقف بعض العوائق في وجوههم، وتمنعهم من إتمام تعليمهم أو التعلّم ضمن التعليم التقليديّ.

و للتعليم عن بعد مزايا نذكر منها:

تقريب المسافات بين الطالب والجهة التعليميّة المقدّمة لخدمة التعليم عن بعد.
استغلال الوقت والجهد والمال وتوفيرهم.
الاستفادة من سرعة شبكة الإنترنت والحاسوب في نقل المعلومات.
تقديم فرص التعليم وتسهيل طرق الحصول عليها لغير القادرين عليها.
تخطي مشاكل السعة الاستيعابيّة والهيئات التعليميّة.

تطبيق عملي للتعليم عن بعد لحل مشكلة صفية
إليكم تجربتي والتي أتمنى أن تكون ومضة أمل لكل عائق:

أولا – السبب في استخدام التعليم عن بعد في التجربة
إحدى الطالبات بالصف الثاني علمي لديها مشكلة صحية تكمن في تركيبها لطرف صناعي يعوقها عن الوصول لمعمل الحاسب الآلي بالدور الثالث بالمدرسة، مما أدى إلى تأخر الطالبة في فهم واستيعاب الدروس الخاصة بمقرر الحاسب الآلي (حاسب 2) خاصة فيما يتعلق بالدروس العملية.

لذلك كان لابد من إيجاد حل لمشكلة الطالبة يمكنها من الالتحاق بالدروس والاستماع لشرح المعلمة. هنا كانت الفكرة بضرورة استغلال التقنية واستخدامها لحل هذه المشكلة عن طريق توظيف إحدى البرمجيات التي تسمح بالتواصل عن بعد بين المعلمة و الطالبة، و تمكن الطالبة من متابعة الدرس بالصوت والصورة في مقر وجودها بالدور الأرضي للمدرسة حتى لا تتأخر عن زميلاتها في حضور الدروس المتعلقة بالمادة و التي يتم شرحها بمعمل الحاسب الآلي بالدور الثالث للمدرسة.

ثانيا – التقنية المستخدمة


تم استخدام برنامج GO to meeting الذي  يعد من برامج التقنية الحديثة التي من شأنها أن تجعل العالم كله قرية صغيرة، بحيث يمكنك أن تتمرد  على الحدود الفاصلة و المسافات البعيدة و ألا تبذل المزيد من الوقت و الجهد لعمل اجتماعات العمل مع زملائك أو موظفيك. البرنامج  يتيح لك إمكانية عمل الاجتماعات بالصوت و الصورة و بجودة عالية جداً و كأنكم جميعا في مكان واحد. و من الجدير بالذكر أنه يمكنك من خلال هذا التطبيق الرائع دمج الصوت و الصورة معاً في حضور الاجتماعات الهامة من أي مكان حول العالم لتجعل منه برنامجا يعمل بأعلى دقة و أداء في نفس الوقت، و أن يثبت نفسه في مجاله و يصبح من السهل الاعتماد عليه من خلال الشركات و المؤسسات الكبرى لعقد اجتماعاتهم وإنجاز أعمالهم. و يفيد شرح برنامج go to meeting أيضاً في عمل الدورات التعليمية و التدريبية و الكورسات الأون لاين، و البرنامج واجهته سهلة و بسيطة



الكاتب :  فاتن عبدالله

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق