الأحد، 1 يناير 2017

مستجدات التخصص عام 1437-1438ه


 

******الرؤية التطويرية المستقبلية لنظام التعليم السعودي******* 
الرؤية المستقبلية التطويرية هي استشراف المستقبل وذلك اجتهاد علمي يهدف إلى صياغة مجموعة من التنبؤات المشروطة التي تتضمن المعالجة الأساسية لجوانب معينة لمجتمع معين خلال فترة زمنية لا تزيد عن عشرين عاما.

التعليم في المملكة نظام فرعي في نظام أكبر هو الدولة، والمملكة بدورها نظام ضمن منظومة البلدان العربية والعالمية.

التعليم في المملكة لا يسير في فراغ، وأن مستقبله مرتبط بمستقبل الاقتصاد والسياسة، كما أن مستقبل التعليم لن يأتي مغيرا لما نفعله الآن، ولن يأتي إلا وفق إرادتنا وفي إطار ديننا ومعتقدنا وقمنا



*****تقرير عن المستجدات *****

الكل يعلم أهمية المرحلة الثانوية في مسيرة الطالب التعليمية ، فهي المرحلة التي تسبق الإلتحاق بالجامعة ، مما جعلها محط الإهتمام الزائد و مكمن ضغط نفسي في حد ذاتها كمرحلة تحديد مصير ، ونظراً للضغوط التي لحقت بالطلبة و أولياء امورهم من المرحلة الثانوية ، و بناء على مبادرة ” تطوير ” التي أطلقها الملك عبد الله بن عبد العزيز رحمه الله ، قررت وزارة التربية و التعليم في المملكة العربية السعودية إعداد مشروع برنامج لتطوير التعليم الثانوي ، ، وأستمر العمل على المشروع حوالي الثلاث سنوات ، و يظهر مشروع تطور التعليم الثانوي في شكلة الأخير  ” النظام الفصلي الجديد ” بشكل مبهر  ينافس المعاير الدولية ، ليأتي التحول من النظام السنوي الى النظام الفصلي بصورة تدريجية .
شرح النظام الفصلي الجديد  : روج للنظام الفصلي الجديد بشكل مكثف ، حتى يستطيع الطلبة و أولياء امورهم إستيعابه تماماً ، و لكن بعض الملامح التي جذبت النظر و جعلت حتى من هو خارج المنظومة التعليمية يهتم و يقرأ عن النظام ، هو أخبار مثل أن النظام نجح ليس فقط في تخفيف المواد الدراسية بشكل كبير و ملحوظ ، و انما ألغى نظام الرسوب بشكل شبه تام في المرحلة الثانوية ، مما يخفف أعباء نفسيه وأقتصادية جمة عن الطلبة و أولياء امورهم .
و عرف النظام الفصلي بأنه نظام يعتمد على المستويات الدراسية ، و يهيئ الطالب للحياة الجامعية و الوظيفية فيما بعد ، يحافظ على معلومات الطالب التي أكتسبها في السنوات السابقة ، و يحافظ على القيم الأسلامية للطالب و يرسخها ، يطور مهارات الطالب و خبراته ، و يعزز انتماءه لوطنه ، و يساعد الطالب على تحديد مساره التخصصي الذي يبنى عليه إختياره لكليته و حياته الوظيفية فيما بعد .

قسم النظام الفصلي المرحلة الثانوية لستة مستويات ، كل مستوى مستقل بنتيجته و مواده عن المستويات الاخرى ، و في النهاية يحتسب معدل تراكمي لنسبة النجاح بنسب مختلفة  بين الثلاث سنوات  ،  فالسنة الأولى التي تحتوي المستوى الاول و الثاني يحتسب معدل تراكمي 25 % ، ثم السنة الثانية المسويين الثالث و الرابع عليهم معدل تراكمي 35% ، و أخيراً السنة الثالثة بمستوييها الخامس و السادس بمعدل تراكمي 40% .
طريقة الدراسة في الثلاث سنوات
• تنقسم المقررات لمقررات إجبارية ، و مقررات إختيارية ، بإجمالي 200 ساعة  للثلاث سنوات ، كل فصل دراسي او ( مستوى دراسي )  14 مادة  في مستوى الاعداد العام  و   12 ماده للمسارات التخصصية   ..
•  مستوى الإعداد العام : و أغلبه مواد إجبارية يدرسها جميع الطلاب ، و عدد  مقرراته 14 مادة .
♦العلوم الشرعية :   ،  قران كريم1,توحيد1,تفسير1,حديث1, فقه 1 , قران كريم2, توحيد2, تفسير2, حديث2, فقه 2
♦اللغة العربية  :   لغة عربية 1, لغة عربية 2,
♦الرياضيات :     رياضيات 1 , رياضيات2
♦العلوم :   كيمياء 1,فيزياء 1,أحياء 1, علم البيئة ، كمياء 2 ، فزياء 2 ، أحياء 2
♦اللغة الإنجليزية :      English 1, English 2
♦الاجتماعيات  :     دراسات إجتماعية 1 ، دراسات إجتماعية 2
♦الحاسب وتقنية المعلومات :   حاسب 1, حاسب 2
♦ مهارات البحث ومصادر المعلومات 1 ، مهارات البحث ومصادر المعلومات 2
♦التربية الصحية والبدنية ( بنين)
♦تربية صحية وبدنية
♦التربية الصحية والنسوية ( بنات ) تربية صحية ونسوية
• المسارات  التخصصية ، و يختار الطالب فيه مابين ثلاث مسارات  مسار الأدبي ، و المسار العلمي ، و المسار الاداري  كل منهم  12 مادة .
∗ •  كل مجموع الحصص في كل مسار 35 حصة  لعدد 12 مادة في كل مسار
• مع الأخذ في الأعتبار ان النجاح في المادة بدرجة حدها الأدنى 50 درجه من 100
• لا يعيد الطالب السنة او المستوى الدراسي بل ترحل المواد للسنة التي تليها ، ليمتحن فيها اولا بداية السنة  و يسمى إمتحان الدور الثاني ، و إذا تعثر الطالب مره أخرى ، يعيد الإمتحان في بداية السنة التي تليها و يسمي إمتحان التعثر .



المرجع :
http://www.almrsal.com/post/266519 

 مشروع تطوير استراتيجيات التدريس، تم استرجاعه بتاريخ 25-11-1436ه.

(https://www.makkahedu.gov.sa/st/) 



ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق